أخبار مصرتوب

بالصور.. افتتاح مقبرة «مايا» مرضعة توت عنخ آمون بسقارة

افتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الأثار، والدكتور خالد زكريا محافظ الجيزة، صباح اليوم الأحد، مقبرة «مايا» مرضعة الملك توت عنخ آمون بمنطقة سقارة الأثرية، لأول مرة أمام الجمهور منذ أن تم اكتشافها عام 1996.

وقال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الأثار، إن افتتاح تلك المقبرة يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لافتتاح مزارات أثرية جديدة؛ لجذب السائحين والزائرين، مشيرًا إلى أن ذلك يساهم في تنشيط حركة السياحة خاصةً في ظل ركود حركة الزيارة على مختلف المزارات الأثرية.

وأكد الدماطي، أن المقبرة تقع بجبانة البوبسطيون ملوك الأسر 22 و23 بعصر الدولة الحديثة، وبعد اكتشاف المقبرة، قامت البعثة المشتركة مع فرنسا برئاسة ألآن زيفى، بالقيام بأعمال الترميم، موضحًا أن مقبرة المرضعة «مايا» قد تكون لشقيقة الملك توت عنخ أمون حسب كلام البعثة الفرنسية.

ومن جانبه، أكد محافظ الجيزة الدكتور خالد زكريا، أن إفتتاح المقبرة يعد إضافة جديدة لأثار الجيزة بما يؤدي إلى جذب المزيد من السياحة المحلية والعالمية، مضيفًا أن كل يوم يشهد إكتشاف أثر جديد من الدولة الفرعونية القديمة.

وأضاف العادلي، أن المحافظة تعمل على تطوير المداخل المؤدية للمناطق الأثرية بالمحافظة من أعمال رصف طرق وإنارة ورفع مخلفات وأعمال تجميل لأهمية هذه الطرق المؤدية للمناطق الأثرية.

مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(1) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(2) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(3) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(4) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(5) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(6) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(7) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(8) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(9) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(10) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(11) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(12) مقبرة-توت-عنخ-امون---محمد-ناصر-(13)

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق