29 يونيو 2017
السهم نيوز » اخبار , توب يناير 23, 2016 | الساعة 10:37 م

باحث مصري يشكل خطرًا على اقتصاد «الجوجوبا» في إسرائيل

نبات الجوجوبا

علي عبد الجواد

نشرت صحيفة «يديعوت أحرانوت» الإسرائيلية، مقالًا، أكدت خلاله تمكن باحث مصري في مجال الزراعة، يدعى جميل فكري، من استنباط بعض أصناف عالية الجودة من نبات الجوجوبا تتفوق في انتاجها عن الأصناف الإسرائيلية، التي ينتجها المعهد القومي لتطوير الجينات حيفا، بشركة جوجوبا إسرائيل.

 

وأوضحت الصحيفة أن الدكتور «فكري» نشط خلال الأعوام الخمس السابقة، بدعوة المستثمرين العرب والمصريين بالإستثمار في مصر والصحراء العربية والافريقية،  بتحدي الاقتصاد الإسرائيلي خلال إستراتيجية تطوير نبات الجوجوبا في الوطن العربي، وتطوير السلالات المصرية حتى أن طور تلك النبات، وأنتج منه سلالة JOJOBA EGY1 و JOJOBA EGY2 عالية الإنتاج تفوق نظائرها في العالم، كما وضع فلسفة أكاديمية في توزيع النباتات المذكرة المؤنثة لزيادة الإنتاج.

 

وذكرت الصحيفة أن البروفسير دافيد دانيئيل مسئول تطوير الجوجوبا بشركة جوجوبا إسرائيل، قال إن الإستراتيجية التي اتبعها الباحث المصري وطبقها في مصر، لتطوير إنتاجية نبات الجوجوبا، قد عكفت عليها جوجوبا إسرائيل منذ أكثر من خمسة عشر عامًا، ولا ندرى من أين توصل إلى تلك الإستراتيجية، رغم قلة البحث العلمي في مصر والذي يكاد معدومًا.

 

وكشف «دنيئيل» حسب ما ذكرته الصحيفة، أن إسرائيل تابعت تطور الباحث منذ أكثر من خمسة أعوام، مشيرَا إلى أن هذا التفوق الذي أحرزه يشكل قلقاً للإقتصاد الإسرائيلي في الاستثمار في هذا النبات.

 

وأكدت الصحيفة على لسان البروفسير، أن دعوة الباحث لتوفير معلومات علمية عن تطوير هذا النبات، ونشرها إلى الدول العربية ومصر ودول شمال إفريقيا، في حد ذاته سوف يوحى بالقلق من وجود أكثر من منافس حقيقي لسوق الجوجوبا العالمي، والذي تمثل فيه جوجوبا إسرائيل المركز الأول، من حيث جودة الزيت ومنتجاته عالميًا، لافتًا إلى أن  تلك الإستراتيجية تشكل خطر حقيقي على صادرات إسرائيل من تلك الزيوت في الأعوام القادمة.

 

يذكر أن الباحث المصري الزراعي جميل فكري، قال في أحد تصريحاته، في بعض القنوات الفضائية المصرية والعربية، بأن الزيوت المستخرجة من البذور المصرية، هي الأعلى إنتاجيًا من نظائرها الأمريكية والإسرائيلية.

 

وعلل «فكري» اكتشافه خلال نشرة لبحث علمي مع فريق بحثي بمركز البحوث الزراعية، يرصد به تتابع الزيوت المستخرجة من البذور المنزرعة في الأراضى المصرية، ومقارنتها بالزيوت الأمريكية والإسرائيلية والمكسيكية.


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة