17 يناير 2017
Click Here
السهم نيوز » تحقيقات يناير 22, 2016 | الساعة 9:00 م

“على قد فلوسك ..قدم شبكتك “.. “السهم نيوز “تقدم دليل كل عريس لشراء “الشبكة “التى تناسب ظروفه

ذهب1

هدى على

شبكة العروسة ثقافة قديمة في الحضارات القديمة مثل وجودها في الحضارة الفرعونية والحضارة الرومانية التي أكدت في تاريخها على أهمية دبلة الخطوبة التي كانت تميز بين الأغنياء والفقراء فالعريس الغنى يقدم لعروسته دبلة من الذهب إلا أن العريس الفقير الذي ينتمي إلى أسرة فقيرة يقدمها من معدن الحديد ،وذلك للظروف الاقتصادية المختلفة على مر الحضارات وظلت تتطور فكرة الشبكة حتى أن وصلت خامات أخرى أكثر ثراء في المعادن مثل الذهب والماس لكن كل شبكة لكل عروس تعبر عن ذاتها فهي أول بداية في  طريق حلم العمر،الا ان ارتفاع الأسعار والظروف الاقتصادية الصعبة في مصر وضعت العريس فى مأذق ولجأ إلى نصائح خبراء المشغولات الذهبية في شراء الشبكة.

 

 

12607219_981705695235694_190342400_n

 

IMG_1142

وعن روشته الارشادات لاختيارات العروسة لشبكتها وإرضاء العريس والأهل ،يقول الحاج حسين أبو السعود جواهرجي أم كلثوم وشيخ الجواهرجيه:نظرا لارتفاع سعر الذهب وتوقف حركة الاستثمار في مصر وإغلاق العديد من الشركات أصبح الكثير من الشباب يعانى من البطالة فمن أين يحضر لعروسته الشبكة ؟فنحن كمحل مشهور لا يحضر حاليا الينا إلا العريس الغنى والعريس الفقير يحضر مرة كل شهر لظروفه الصعبة ،لكن على الاقل تشترى الفتاة الدبلة وعدد بسيط من القطع التي تعبر بها عن كلمة شبكة ومن هنا قمت بوضع روشته أو نصائح للشباب المقبلين على الخطوبة

أولا يجب الابتعاد عن الأحجار الثقيلة في الذهب حتى لا تتكلف أكثر ،فمع ارتفاع أسعار الذهب لابد أن تحرص على شراء مشغولات ذهب خالص حتى تحافظ على أموالك التي تساوى قيمة قطعة المشغولات التي قمت بشرائها الا القطع الصغيرة من الممكن شراء بها فصوص صغيرة .
ثانيا من الممكن الاتجاه الى شراء المجوهرات الماسيه بالضمانات أو شهادة معتمدة سواء محلية أو عالمية حتى تضمني المال التي قمت بشرائه به

لان الماس أثبت في الفترة الأخيرة أنه نوع من أنواع الاستثمارات بالتنافس مع سعر الدولار
،بالإضافة الى أنه يجب ان يكون القائم على الشراء حريص على الاتجاه لشراء القطع الصغيرة في الحجم وهى الموضة السائدة والملفتة للنظر والاجمل في الشكل أيضا وخاصة في خروج بعض الاشكال الغير تقليدية التي تلقى أعجاب كبير من المقبلين على الشراء .
فنحن نحاول أن نوفر نفس الاشكال السابقة في الأسواق لكن بأحجام صغيرة متناسبة مع الظروف الاقتصادية الحالية .لان على سبيل المثال الخاتم قديما كان يتراوح ما بين 10 جرامات حتى 20 جراما ،لكن حاليا يتراوح ما بين 3 الى عشرة جرام وأيضا” الكوليهات “كانت قديما تبدأ من 40 جراما الى 70 جراما لكن حاليا تتراوح بين 15 الى 30 جراما فقط.
لكن هناك عدد من المحلات قامت بتصميم شبكة مناسبة للعريس الفقير التي تكلفة 5 الاف فقط تكون عبارة عن دبلة ومحبس في شكل بسيط حسب إمكانياته لأننا نحاول أن نساعد العريس في ظروفه وأيضا نبيع مشغولا تنا .
وقد يحضر العريس الينا لشراء تلك الشبكة البسيطة المكونة من دبلة ومحبس ويكون الجزء الأخرمن الشبكة من الذهب الصيني
وتتجه الموضة حاليا الى اطقم المشغولات الاربع قطع فقط الذى يصل وزنة الى 30 جراما فقط ويتم استبعاد الحلق من شبكة العروسة نتيجة أنتشار الحجاب عكس قديما كان الحلق من أهم محتويات شبكة العروسة .
وأصبح ال10 جرامات الى 30 جراما تقريبا يكلف العريس حاليا من 5 آلاف جنية الى  10 الاف جنية فقط ومن الممكن أن تكون الشبكة ماسية لها نفس القيمة الاستثمارية للمشغولات الذهبية في السوق .

12583990_981705601902370_674384151_n
مع ارتفاع نسبة الاقبال على شراء الشبكة الماس كانت قديما نسبة الاقبال 70 %ذهب لكن كانت تسجل شبكة الماس أقبال 30% فقط لكن حاليا نسبة الاقبال على الماس وصلت الى 60%لكن نسبة الاقبال على المشغولات تراجعت الى 40%.
ومن الظاهر التي الاحظها في تعاملاتي مع الزبائن ارتفاع سن الزواج فقديما كان الزواج في أواخر العشرينات لكن حاليا الزواج في بداية الثلاثين لان هناك أزمات ومن تلك الازمات هي شراء شبكة العروس .
من الظواهر في سوق المشغولات الذهبية حاليا عدم الاقبال تماما على شراء القطع الكبيرة من الذهب عكس قديما واختفاء ثقافة الهدايا الذهبية التي كانت تتنافس أسعارها قديما مع أسعار البارفانات,وقديما كانت البارفانات الاغلى كان يكلف 300 جنيه والهدية الذهبية قد تكلف 300 جنية أيضا لكن حاليا أقل هدية في الذهب تكلف 5000 جنيه وليس في إمكانيات العديد من الزبائن
ومن النصائح التي  أشار اليها الحاج حسين أبو السعود جواهرجي أم كلثوم أنه لابد على العروس أن تحافظ على مشغولاتها الذهبية  بعدم ارتدائها في البيت حتى لا تتعرض للإهمال والعديد من الشوائب التي تعلق بها حتى تحتفظ برونقها .
وقدم طريقة التلميع الصحيحة والسريعة وهى استخدام ماء ساخن في التلميع بالإضافة إلى فرشة أسنان ناعمة للتنظيف ثم تجفف بهواء جاف مثل هواء استشوار .
ومن أهم المواسم لإقبال العروسينلشراء الشبكة  هو منتصف شهر رمضان والأعياد والمناسبات السعيدة فقط.


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة