11 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » محافظات ديسمبر 16, 2015 | الساعة 5:23 م

ندوة حول «تنمية المرأة الريفية والمشروعات الصغيرة» في دمياط

دمياط

بشار هشام 

 

أقيمت بدمياط ندوة عن “المشروعات الصغيرة و الإنتاجية لتنمية المرأة الريفية، نظمها مركز إعلام دمياط برئاسة سيدة بكير، في مقر مركز الإرشاد الزراعى بالرحامنة.

تحدث في الندوة عليه الشناوى مدير الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بدمياط، وحضرها جمهور متنوع من المرأة الريفية، ومسئولى التنمية الريفية بإدارة فارسكور الزراعية،

وأدارها على سيد الأهل مسئول الإعلام.

 

تطرقت الندوة إلى أهمية المشروعات الصغيرة و الإنتاجية للحد من مشكلة البطالة، و توفير فرص عمل للمرأة الريفية، و زيادة إنتاجيتها لدفع التنمية المجتمعية، كما تناولت تشغيل المرأة، بمايسهم فى التمكين الإقتصادى لها .

وقالت “الشناوي” إن هناك تحديات كثيرة تفرض تبنى سياسات المشروعات الصغيرة، منها مشكلة البطالة فى أوساط المرأة و الخريجين، و أيضا زبادة سكان الريف فى الوقت الذى تظل فيه الرقعة الزراعية ثابتة أو تتآكل بفعل الزحف العمرانى، بالإضافة إلى أن كل الدول التى سعت على طريق التنمية تثبت سياسة المشروع الصغير، وأن سر تقدمها هو تحول أفراد المجتمع لمنتجين قبل أن يكونوا مستهلكين.

واستعرضت الندوة مجموعة من المشروعات الصغيرة والحرف التى يمكن أن تقوم بها السيدة الريفية، منها صناعات غذائية كالصلصة – التونة – الصابون – صناعات الملابس و التريكو – صناعات جلدية – منتجات ألبان – تربية الطيور.

وألقت الندوة الضوء على إمكانية مساهمة الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال فى التمويل أو الإقتراض الميسر عبر الصندوق الإجتماعى.

ندوه دمياط


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة