7 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » تحقيقات ديسمبر 15, 2015 | الساعة 2:07 ص

تشكيل تحالف عربي إسلامي لمواجهة “داعش” .. غرفة القيادة بالرياض وترحيب دولي كبير.. 34 دولة إسلامية ضمن التحالف والتدخل في ليبيا على الأبواب

داعش 7

محمد جابر

أعلنت منذ قليل المملكة العربية السعودية في بيان مشترك للدول الإسلامية، عن تشكيل تحالف إسلامي لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي في كافة المناطق التي يتواجد بها.

وحسب ما جاء في البيان، أن الرياض ستكون مركز تنسيق العمليات، وسيتواجد بها القيادة المشتركة لتلك العمليات، التي تضم كل من مصر والسعودية وتركيا ،الإمارات تونس ،البحرين ،الأردن ،الكويت ،اليمن، فلسطين ليبيا، لبنان ، نيجيريا، وعدد من الدول الإسلامية.

وحسب البيان، فإن تشكيل التحالف جاء في الـ 72 ساعة الأخيرة، في إطار ضرورة توحيد الجهود ضد تنظيم داعش الإرهابي الذي نال من معظم الدول العربية، وأصبح يسيطر على مساحات كبيرة.

وأكد مصدر مطلع، أن ليبيا ضمن الخطة التي وضعت للتدخل ضد عناصر التنظيم ، وأنه يجرى التنسيق بشأن التدخل العاجل في ليبيا خلال الأام المقبلة، خاصة بعض سيطرة التنظيم على مدينة “سرت”ومدن أخرى ليبية.

فيما أكد اللواء رضا يعقوب، مؤسس وحدة مكافحة الرهاب الدولي، أن هذه الخطوة باتت مهمة للغاية، وإن كانت جاءت متأخرة، إلا أنها يمكن أن تغير مسار الأمور، خاصة وأن التدخل الغربي يضر بالدول التي يتدخل فيها أكثر من النفع.

وشدد يعقوب على أن اليمن وليبيا وربما سيكون العراق، ضمن الخطة التي تعد للقضاء على التنظيمات الإرهابية فيها.

من جانبه أكد صبرة القاسمي، الخبير بالجماعات والحركات الإسلامية، أن تشكيل هذا التحالف الإسلامي يعد رد قوي على المحاولات التي تنال من الإسلام وتشوه صورته، كما أنه بإمكانه فعل ما لم يستطيع فعله التحالف الدولي الغربي، الذي لم يكن جادا في القضاء على الجماعات الإرهابية، التي تمول من بعض الدول التي تزعم الحرب على تلك الكيانات.

وشدد القاسمي على أن التحالف الإسلامي سيكون له صدى واسع وتأييد من الداخل العربي، وأنه وسيحد من نزعة الانضمام لهذه الكيانات تحت زعم مواجهة الغرب. كما لفت إلى أن هذا الأمر يتطلب تشديدات قوية داخل الدول المشاركة خاصة وأن بعض الكيانات ستحاول إثارة الأوضاع داخل الدول الشاركة في التحالف.


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة