8 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » محافظات ديسمبر 26, 2015 | الساعة 6:31 م

جمعة المنصورة تنظم ورشة عمل «علاج الغطيط ومتلازمة التنفس»

جانب من حضور المؤتمر

الدقهلية - زياد مأمون

نظم قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى الجامعي بجامعة المنصورة، ورشة عمل بعنوان «علاج الغطيط ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم»، في حضور نخبة من الخبراء الهنود، وهم «الدكتور فيكس كامار أجراول، رئيس الجمعية الهندية لجراحات النوم، الدكتور سرينفاس كيشوري، نائب رئيس الجمعية الهندية لجراحات النوم».

وناقشت الورشة، أحدث الطرق والعمليات ذات الفعالية العالية وبأقل مضاعفات على المريض؛ لأن معظم المرضى ممن لديهم سمنة مفرطة، يعانون من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والنوم المتكرر أثناء النهار، ومنهم من يعاني من النوم أثناء قيادة السيارة، ما يشكل مشكلة اجتماعية ومجتمعية كبيرة.

وتهدف الورشة إلى إعداد الكوادر البشرية من شباب الأطباء وتنمية مهاراتهم في مجال الأذن والأنف والحنجرة، بالإضافة إلى أنه سيكون هناك تعاون مع وزارة الصحة؛ لتدريب الأطباء على جراحات النوم وجراحات الأذن وجراحات زراعة القوقعة، التي تتميز بها جامعة المنصورة.

وقال الدكتور أحمد الدجوي، رئيس القسم ورئيس المؤتمر، إن الورشة تهدف إلى التعريف بمرض الغطيط، ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم، موضحًا أن هذا المرض مشكلة اجتماعية هامة، وتبلغ نسبة الإصابة به من 19% إلى 37% عالميًا وداخل مصر.

وأضاف «الدجوي» أنه نظرًا لخطورة المرض على القلب وأمراض الأوعية الدموية وضغط الدم، فيتم تدريب شباب الأطباء بالطرق الحديثة، مع التوعية الكافية للمرض، وتقديم أحدث الطرق العلاجية مع أقل مضاعفات أو آثار جانبية لمثل هذه العمليات، وتتناول ورشة العلاج بالميكروسكوب الجراحي والمناظير الجراحية بمعدل 80 حالة سنويًا.

 

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، مقرر المؤتمر، أن الورشة تناقش وجود مشاكل عصبية أو عضلية لدى مرذى أمراض متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، والوضع التشريحي لهم، وتم خلال الورشة إجراء جميع الجراحات المتعلقة بأحدث الطرق، ويوجد بها بعض التقنيات المبتكرة، التي تم عرضها في المؤتمر العالمي لأمراض النوم في كوريا، ويوجد العديد من الأبحاث الحديثة سيكون لها دور كبير في اتخاذ القرار الجراحي وتحسين نتائج هذه الجراحات.

 


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة