9 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » اقتصاد ديسمبر 24, 2015 | الساعة 8:04 م

خبير طاقة: السعودية وأمريكا متواطئين في انخفاض أسعار النفط

نفط6

قال الدكتور ممدوح سلامة، الخبير في شؤون الطاقة، إن توقعات صندوق النقد الدولي الخاصة بانخفاض أسعار النفط خلال 2016 لمستوى 20 دولارًا للبرميل «متشائمة للغاية».
وأضاف خلال حوار أجراه على قناة «روسيا اليوم» أنه لا يتفق معهم؛ لأن أسعار النفط قادرة على القفز مرة أخرى على الارتفاع بوتيرة سريعة، وهناك عوامل سياسية تقف وراء الانخفاض الكبير الذي حل بها خلال 2015.
وأرجع «سلامة» انخفاض أسعار النفط، إلى تواطؤ بين السعودية والولايات المتحدة، في صراعهما ضد إيران وروسيا، ضمن الحروب غير المعلنة بينهما في كلا من «سوريا وأوكرانيا واليمن».
وأشار إلى أن أسعار النفط ستعود إلى الارتفاع بشكل سريع مثلما انخفضت بشكل سريع؛ لأنه أمرًا لا مفر منه، موضحًا أنه لكي يرتفع مرة أخرى فيجب على منظمة «أوبك» خفض إنتاجها؛ ليستقر بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا، ليستقر عند سقف الإنتاج الذي حددته  المنظمة لنفسها بـ30مليون برميل يوميًا.
ولفت إلى أن «أوبك» مسؤولة عن دعم مصالح أعضاؤها، التي تضررت كثيرًا؛ بسبب انخفاض الأسعار، وعلى رأسها «الجزائر وفنزويلا ونيجيريا»، وبالتالي فإن عليها مسؤولية معنوية أن تساعد على استقرار الأوضاع، من خلال تخفيض السعودية لانتاجها المتسبب في حدوث التخمة الحالية في سوق النفط.

التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة