9 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » تحقيقات ديسمبر 24, 2015 | الساعة 2:35 م

“السهم نيوز” رصدتها من خلال جولتها الميدانية بالأسواق.. الأسعار ما زالت تتمرد.. السيطرة على أسعار الخضر والفاكهة واللحوم “كلام حكومة”

خضار3

هدير صلاح

أزمة الأزمات بحق أذلت قادة وأقامت ثورات وأشعلت نيرانا.. إنها أزمة ارتفاع الأسعار خاصة إذا وضعت بين مطرقة تنامى معدلات التضخم وسندان تآكل الأجور.. الكل عانى واشتكى من الارتفاعات المتتالية فيها خاصة فى الفترة الأخيرة حتى وصل ذلك الصراخ إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى تعهد بداية الشهر الماضى بخفض الأسعار فى آخره.
“السهم نيوز” تنقلت بين الأسواق المؤثرة التى يتعامل معها جموع المواطنين لتقيم مدى استجابة التجار مع دعوة الرئيس.
من خلال جولتنا الميدانية بسوق القلعة قابلنا المعلم وائل الصعيدى، صاحب محلات طيور ودواجن، الذى بادرنا بالإجابة عن سؤالنا عن معدلات الأسعار حاليا فقال إنه بالفعل انخفضت أسعار الدواجن والطيور بشكل عام منذ شهر تقريبا، حيث وصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 12 جنيها، والدواجن الحمراء 15 جنيهًا، والفراخ البلدى 20 جنيها، إلا أنها مع اقتراب موعد المولد النبوى الشريف وأعياد الأخوة المسيحيين بدأت فى الارتفاع، فوصلت الفراخ البيضاء إلى 16 جنيها ,والفراخ الحمراء إلى 18 والفراخ البلدى إلى 22، ووصل كيلو البط إلى 35 جنيها، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار أكثر من ذلك.

فراخ5
وأوضح وائل أن سبب انخفاض الأسعار الشهر الماضى هو عدم وجود مواسم، إضافة إلى صيام الأخوة المسيحيين ورغم انخفاض الأسعار، فالسوق كانت تعانى من حالة ركود، ولا توجد حركة بيع ولا شراء، ويتوقع مع ارتفاع الأسعار الذى بدأت تباشيرها أن يزداد الأمر سوءًا، وستزيد حالة الركود, فالآن السوق محكومة بالمواسم لا بفصول السنة.
وقال المعلم محمد رضا، صاحب محل جزارة، إن أسعار اللحوم كما هى لم تنخفض، ولم ترتفع، حيث تراوحت أسعارها ما بين 70 إلى 90 جنيهًا للكيلو على حسب نوعها سواء كندوز أو بتلو أو عجالى، وعلى حسب كمية الدهون المضافة إلى الكيلو، وكيلو اللحم الضانى يتراوح ما بين 70 إلى 80 جنيهًا.
وأضاف رضا أنه لا يستطيع تخفيض الأسعار، لأن التاجر هو المتحكم فيها وليس البائع, والزبائن بعد علمها بتخفيض الأسعار تأتى وتسأل عن الأسعار وعندما تعلم أن الأسعار كما هى تتهمنا بالجشع.
ولذلك نطالب الحكومة قبل أن تصرح بأنه تم خفض الأسعار تقوم بتخفيضها بالفعل وتضع تسعيرة للتجار قبل البائعين.
أما عن الخضار والفواكه فبعضها انخفض وبعدها ارتفع حسب عروتها وموسمها.
تقول الحاجة زينب صاحبة محل خضراوات إن بعض أسعار الخضراوات انخفضت بعد أن وصلت لارتفاع جنونى لم تصل له من قبل مثل الطماطم، التى وصلت إلى 12 جنيها الكيلو، لكن انخفضت إلى 6 جنيهات، وعلى الرغم من ذلك، فهذا ليس معدلها الطبيعى، وهناك بعض الخضراوات التى ارتفعت أسعارها عن العام الماضى، فكيلو البسلة وصل إلى 12 جنيها، رغم أن أقصى ارتفاع له العام الماضى كان 8 جنيهات، وكيلو الفاصوليا الخضراء وصل إلى 8 جنيهات، رغم أن أقصى ارتفاع له العام الماضى كان 5 جنيهات، أما عن البطاطس فيتراوح الكيلو من 3.5 إلى 5 جنيهات بارتفاع 2 جنيه عن العام الماضى.
وقال مصطفى محمد الفكهانى، إن أسعار الفاكهة بعضها ارتفع، وبعضها فى معدلاتها الطبيعية، وذلك على حسب مواسم الفاكهة، فالآن الفواكه الأكثر ارتفاعًا التفاح الذى يتراوح سعر الكيلو من 10 إلى 15 جنيها، والبرقوق 20 جنيها، والعنب يتراوح من 5 إلى 10 جنيهات حسب النوع، والبلح 10 جنيهات, أما عن الفواكه الموسمية ففى معدلاتها الطبيعة البرتقال يبدأ من 3 جنيهات، واليوسفى يبدأ من 5 جنيهات، والرمان 5 جنيهات، وهذه معدلاتها الطبيعية.

لحم2


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة