4 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » مقالات الكتاب ديسمبر 24, 2015 | الساعة 12:48 م

الموت.. الحقيقة المنسية

حاتم فودة

حاتم فودة

– ما دمنا نتحدث عن الموت فدعوني أبدأ بقصة ” أول آدمي” يموت في الأرض قبل  موت سيدنا آدم أبو البشر , وهي قصة فيها من المواعظ والعبر ماتحتاج منا أن نتأملها بعمق !!

– أمر الله النبي  محمد عليه الصلاة والسلام  أن يقص تلك القصة علينا بقوله في سورة المائدة 27 : ( واتل عليهم  نبأ بني آدم بالحق) , ونلاحظ أنه لم يأت ذكر لإسميهما في  القرآن , ولكن في العهد القديم أن إسميهما قابيل وهابيل … ولفظ  ( بالحق) الذي ورد هنا يعني أنك ستسمع القصة دون أهواء ودون وجهات نظر , وهي قصة توضح عواقب البغض والحقد والحسد والطمع والغضب . فقيل أنهما طبقا لطلب آدم “قَدم ” كل منهما قُربانا إلي الله , فقدم أحدهما “أسوأ” مالديه من زرع لطمعه وبخله , وقدم الآخر أسمن  ” عِجل ” لديه , فلما تقبل من الثاني تملك الغضب الأول  وهدده بالقتل مباشرة !.. يقول تعالي 🙁 واتل عليهم نبأ إبني آدم بالحق إذا قربا قُربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين . لئن بسطت إليّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين ).

– سوّلت نفس الأول له  أن يقتله فقتله , وقيل لم يدر ماذا يصنع بجثمانه, فقيل إنه حمله علي ظهره , وقيل تركه ملقي علي الأرض , ولكن الله بعث  غرابا وقيل لأن الغراب يدفن الأشياء فدفن غرابا آخر ميتا , وبالتالي رأي كيف يواري سوءة أخيه , فحفر لحدًا  ودفن فيه جثمان أخيه, ومازال متبعا في بعض الدول الإسلامية , ولكن مازالت  للموت ” طقوس” عجيبة هنا وهناك .

( للحديث بقية)


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة