3 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » تحقيقات ديسمبر 23, 2015 | الساعة 3:28 م

على طريقتهم الخاصة.. الصوفيون يحتفلون بالمولد النبوي.. «ماضي»: المواطنون يجهلون حقيقة الصوفية.. «القصبي»: نهدف لتحويل الذكرى لممارسات يومية

1 الطرق الصوفية

أمنية سيد

يحتفل المسلمين اليوم، بذكرى المولد النبوي الشريف في العديد من البلاد الإسلامية، ولهذا الاحتفال مظاهر معينة، ولكن لاحتفال الصوفية مظاهر خاصة يجهلها العديد من المسلمين، فضلًا عن هذا العام مختلف في الاحتفال بشكل عام لمواكبة المولد النبوي مع ذكرى المسيح لمصادفة لم تحدث منذ مئات السنين.

في الإطار ذاته، قامت قوات الشرطة المعنية بتأمين احتفالات الطرق الصوفية بالمولد النبوى الشريف، اليوم، بوضع حواجز حديدية بمحيط مسجد الحسين لمنع السيارات من الوجود بمحيط المسجد لتسهيل الدخول له للاحتفال بداخله، فضلًا عن حضورًا رجال الأمن وسيارات الشرطة لتأمين الاحتفالات.

من جانبه، قال علاء ماضي أبو العزائم رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، إنه يجب أولًا معرفة المواطنين من هم الطرق الصوفية، حيث أوضح أنها تعتبر مدارس في التزكية والتربية متفرعة من بعضها ومرتبطة بواسطة السند المتصل، وهي ليست فرقًا إسلامية، وجميعها تتبنى عقيدة أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتريدية، وتتبع أحد المذاهب الأربعة السنية، والاختلاف بينها وبين أهل السنة في طريقة التربية والسلوك إلى الله.

علاء ماضي أبو العزائم رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية

وأضاف «ماضي» أن الحديث عن مظاهر الاحتفال يكون من جانب شيوخ الطرق أفضل، لإمكانيتهم توضيح الفكرة بطريقة بسيطة شاملة لمظاهر الاحتفال، لافتًا ان الاحتفال سيتم اليوم في القاهرة بــ «الحسين»، ولكنه بدأت أمس في عدة محافظات منها «أسوان»، حيث احتفلت الطرق الصوفية بالمحافظة بالمولد النبوى الشريف، وانطلق المئات من الأهالي والنساء والأطفال في مسيرات مجمعة، وطافت طريق كورنيش النيل وشوارع مدينة أسوان ومرت بمراكز عدة، يطلق عليها بـ«الدورة»، مرددين المدائح النبوية، ورافعين أعلام الطرق الصوفية المختلفة، فضلًا رعن تنظيم إحتفالية بالمقار الخاصة بأسوان، تضمن قراءة القرآن والمدائح النبوية، وخروج أهالي أسوان للاحتفال في الساحات والمقامات.

 

من جهته، قال  فتحي جمعة ممثل الطرق الصوفية بأسوان، إن 35 طريقة صوفية شاركت في فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على مستوى المحافظة أمس، فضلًا عن إقامة 20 سرادقًا، للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة داخل أرض المعارض.

وأكد «جمعة» أنه تم التنسيق المسبق مع المحافظة والجهات المعنية، للاستعداد المبكر لاخراج هذه الاحتفالية العظيمة بذكري مولد المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، على الوجه الأكمل، مضيفًا أن هذا الاحتفال تنتظره الأسر الأسوانية  كل عام، لإضفاء البهجة والسرور على أبنائهم.

وأوضح «جمعة»، أنه تم تجهيز منطقة «أرض المعارض»، من خلال دعم كل السرادقات المقامة بالخدمات الأساسية، من توصيل الكهرباء والمياه، مع توفير السلع اللازمة للساحات المختلفة، وتخصيص سيارات إسعاف ومطافئ، خلال أيام الاحتفال، للتدخل السريع، للسيطرة على أي ظروف طارئة، والتعامل معها أول بأول.

وتابع عبد الهادي القصبي شيخ الطريقة الصوفية، أن الاحتفال هذا العام له طبيعة خاصة لمواكبة ذكرى المولد النبوي بمولد المسيح، موضحًا ان الاحتفال بالمولد النبوي من قبل الطرق الصوفية له طبيعة خاصة، حيث ان الصوفي يحتفل بطريقة فريدة من نوعها من بداية ربيع الاول الى يوم 12 الذي يعد الاحتفال العام لتلك المناسبة.

عبد الهادي القصبي شيخ الطريقة الصوفية

وأضاف «القصبي» في تصريحات خاصة لـ«السهم نيوز»، أن الاحتفال من الطرق الصوفية يتم في جميع المحافظات من أسوان إلى الإسكندرية خاصةً في 12 ربيع الأول، حيث يتم الاحتفال في المجمع الخاص للصوفية بكل محافظة.

وأوضح «القصبي» أن الاحتفال بالقاهرة له جو خاص، حيث يتم عن طريق موكب خاص بالصوفية من مسجد صالح الجعفري بـ 15 مايو بحلوان إلى ميدان الحسين، يتم من خلاله الاستمتاع بالصلاه على النبي والأناشيد، ويستقبل شيخ المشايخ هذا الموكب من خلال منصة خاصة موجودة في الحسين، ثم يتم الدخول إلى المسجد للاحتفال الديني، الذي يشاركه العديد من العلماء والشيوخ كل عام.

وأكد «القصبي» أن ماتهدف إليه الطرق الصوفية هو تحويل ذكرى المولد النبوي لاحتفال يومي وسلوك عملي يمارس في الحياة، حيث أن «سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام» لقب بالصادق والأمين وغيرها من الصفات، التي إذا لم يتم تطبيقها في الحياة اليومية مع الزوجة والأبناء والعلاقات الاجتماعية، حينها لم يكن الاحتفال بالذكرى له فائدة لعدم الاستفادة من صفاته.

واستطرد قائلًا، إن المناوشات والخلافات التي وجدت بين شيوخ الطرق المختلفة أثناء الانتخابات البرلمانية لن تؤثر بأي شكل على العلاقات داخل الصوفية او على الاحتفال بأي شكل.


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة