9 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » تحقيقات ديسمبر 22, 2015 | الساعة 1:33 م

«الرقابة الإدارية» تبحث 120 قضية لـ«حيتان الصحراوي».. وقرارات بمنع السفر قريبًا.. وحملة أمنية موسعة لإزالة التعديات

محكمة 2

محمد جابر

أكدت مصادر مطلعة، أن الرقابة الإدارية انتهت من بحث ملفات عدد كبير من رجال الأعمال «حيتان الصحراوي»، والذي استولوا على أراضي الدولة الفترة الماضية.

وأوضح المصدر، أن عدد القضايا التي تم فحصها بلغت نحو 120 قضية على مستوى أنحاء الدولة إلا أن معظمها متعلق بأباطرة الصحراوي وأصحاب القرى السياحية والزراعية على طريق مصر -إسكندرية الصحراوي.

وأشارت المصادر إلى أن هذه القضايا تعود البعض منها إلى الذين لم يقوموا بتسوية أوضاعهم مع الدولة خلال الفترة الماضية، خاصةً بعد المهلة التي منحت لهم بضرورة تسوية الأوضاع وعودة أموال الدولة، موضحة أن القضايا شملت بعض المسؤولين المتورطين في تسهيل الاستيلاء على هذه الأراضي باستغلال موقع وظيفتهم في الدولة، كما شملت القضايا وزراء سابقين، ومسؤولين بقطاعات هامة بالدولة.

فيما أوضحت المصادر أنه من المنتظر أن يصدر قرار للنائب العام بمنع البعض منهم من السفر خلال الأيام المُقبلة، خاصةً بعد انتهاء المدة المحددة خلال الفترة الماضية.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة التعمير ومشروعات التنمية الزراعية، كانت قد أمهلت الشركات المسيطرة على الطريق الصحراوي مهل متعددة خلال السنوات الخمس الماضية، لتسوية أوضاعهم إلا أن الكثير منها مازال حتى الآن لم يقم بتسوية الوضع، ومن المرتقب أن تشن حملة أمنية مكبرة الأيام المُقبلة؛ لإزالة التعديات المتمثلة فيتغيير النشاط من زراعي إلى بناء شركات ومصانع وقرى سياحية وفيلات سكنية.

وأكدت المصادر، أنه تم تحصيل مبلغ 45 مليون فقط الفترة الماضية من إجمالي المخالفات، التي بلغت نحو 140 مليار، فيما قامت الشركة بالحجز على أكثر من 140 شركة بثلاثة طرق صحراوية منها الإسكندرية والإسماعلية والسويس، خاصةً أن هذه الشركات لم تقنن أوضاعها تطبيقًا لأحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 بشأن الأراضي الصحراوية.

وكان تقرير هيئة التعمير أوضح أن المساحات المستولى عليها بلغت نحو مليوني و968 ألف فدان لصالح 650 شركة لصالح 350 رجل أعمال في 30 منطقة على الطرق الصحراوية.

 


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة