11 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » اخبار ديسمبر 20, 2015 | الساعة 2:54 م

وزير التموين: مركز «الشون» يهدف لمُراقبة مخزون الأقماح

خالد حنفي

افتتح الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، مركز التحكم الإلكتروني في الشون الحديثة، التي تم تحويلها من ترابية إلى متطورة، والبالغ عددها 105 لحفظ الأقماح، وذلك في 79 موقع بـ20 محافظة، قامت بتنفيذهم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع شركة بلومبرج الأمريكية.

 

حضر الافتتاح ممثلي من القوات المسلحة، وفيليب بلومبرج رئيس مجلس إدارة شركة بلومبرج وديفيد بلومبرج الرئيس التنفيذي للشركة، ومحمود عبدالحميد رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، وأعضاء مجلس الإدارة، ودينا حامد معاون وزير التموين ومسئولة ملف الشون بالوزارة وقيادات وزارة التموين.

 

وأعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال الافتتاح أن الهدف من مركز التحكم متابعة ومراقبة مخزون الأقماح والحبوب، التي يتم تخزينها في الشون المتطورة وحركة استلام الاقماح بالشون وتوريدها للمطاحن، وسيتم ربط هذا المركز بشبكة الكترونية بالصوامع لمتابعة حركة الاقماح المحلية والمستوردة داخل الصوامع والشون.

 

وقال إن المشروع القومي للحفاظ على الأقماح، الذي تتابعه الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين يتضمن إنشاء 60 صومعة لتخزين الاقماح تتيح سعة تخزينية جديدة حوالي 2 مليون و780 ألف طن قمح، بالإضافة إلى عدد من الصوامع والقباب التخزينية، التي سيتم إقامتها في المركز اللوجستي للحبوب والغلال، الذي سيقام في محافظة دمياط.

 

وجارِ إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 30 ألف طن تتيح سعة إجمالية 750 ألف طن، وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع، الذي تنفذه الشركة القابضة للصوامع و25 صومعة سعة الواحدة 60 ألف طن بسعة إجمالية مليون ونصف طن، وذلك بمنحة من دولة الإمارات و10 صوامع أفقية بحجم تداول 500 ألف طن سنويًا، تنفذهم دولة إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديون.

 

وأكد أن هذه الصوامع والشون الحديثة سوف تؤدي الي حفظ وتخزين وتصنيف الأقماح بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه، وسوف تؤدي إلى تصنيف القمح المصري للدرجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، بالإضافة إلى غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء مركز معلومات بالشركة القابضة للصوامع لمتابعة تنفيذ هذه الصوامع والشون الحديثة.

 

وأشار إلى أنه يتم دراسة إنشاء أكبر شبكة نقل حديثة متطورة مرتبطة ألكترونيًا، وذلك لنقل السلع والحبوب داخليًا وخارجيًا وإقامة 5 مراكز لوجستية لحفظ الحبوب والخضر والفاكهة ومينائي جاف باستثمارات مبدئية تقدر بنحو مليار جنيه وتوفر حوالي 6 آلاف فرصة عمل مباشرة.

وأوضح أن هذه المشروعات سيتم اقامتها من خلال تحالف شركتي أوراسكوم وأرامكس مع جهاز تنمية التجارة الداخلية وعلى قطع الأراضي، التي تمتلكها الهيئات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية ومنها هيئة السلع التموينية وجهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة القابضة الغذائية واللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، مؤكدًا أن شبكة النقل الحديثة سوف تتضمن 1500 شاحنة مرتبطة ألكترونيًا بنظام تحديد المواقع لنقل الأقماح والحبوب، والمراكز اللوجستية والمينائي الجافين لحفظ  وتعبئة وفرز الحبوب والخضر والفاكهة.


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة