6 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » اخبار , توب ديسمبر 20, 2015 | الساعة 1:40 م

جابر نصار: تعليم اللغة العربية عبادة

جابر نصار رئيس جامعة القاهرة،

كتب عمر كامل

 أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن تعلم اللغة العربية عبادة؛ لأن عدم فهم النصوص والأحكام ناتج من عدم فهم اللغة العربية، قائلًا: يتعجب المرء عندما يري انصراف أبناءنا عن تعلم اللغة العربية.

وأوضح أن ذلك بسبب طريقة التعلم التي تقوم على الحفظ وليس الفهم، مضيفًا أن تدهور العربية من تدهور الدين؛ لأنه لايتصور أن يفهم أحد الدين مالم يفهم العربية.

وقال رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، اليوم الأحد إن كليتي دار العلوم والآداب يمثلان جزءًا مهمًا من الثقافة، وهويتنا ونحن في وقت نحتاج فيه لتجميع الجهود لنخرج من الأزمات، التي تواجهنا كأمة وشعب، موضحًا أن الله كرم اللغة العربية وكرمنا حين جعلنا ننطق بها لأنها لغة القرآن ولغة العبادة.

وأضاف نصار، أن اللغة العربية تدهورت على ألسنة أبنائها حتى أصبح الحديث بها عجبًا، مشيرًا إلى أن البعض يتعجب حين يتحدث المرء باللغة العربية ويقولون له تحدث بلغة بسيطة، مضيفًا: «العرب إذا تحدثوا باللهجات المحلية ذابوا وانتهوا».

وتابع رئيس جامعة القاهرة، قائلاً: «الطعنات التي تطعن بها الأمة مقصود بها هدم أمجادها وليس إعوجاج لسانها فقط”، موضحًا «بدأ هذا من التعليم مع ضغف الدولة، فقد نشأت عديد من الأنظمة التعليمية تختلف بإختلاف التي يسيطر عليها».

وتعجب نصار من واقع التعليم في الأمة العربية، حيث قال «ولا أجد أمة في التاريخ تركت مدارسها لجماعات أو أحزاب كالأمة العربية، حتي أصبح لدينا مدارس تخرج عن إشراف الدولة ويخرج أبناؤنا من هذه المدارس وهم يتحدثون بألسنة مختلفة تمامًا».


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة