7 ديسمبر 2016
Click Here
السهم نيوز » شئون خارجية ديسمبر 20, 2015 | الساعة 12:46 م

الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولي للتضامن الإنساني

اليوم الدولي للتضامن الإنساني اليوم الدولي للتضامن الإنساني

محمد عبدالسيد

تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للتضامن الإنساني، حيث  أعلنت الجمعية العامة  20 ديسمبر، بوصفه اليوم الدولي للتضامن الإنساني؛ إيمانًا منها بأن تعزيز ثقافة التضامن وروح المشاركة هو أمر ذو أهمية لمكافحة الفقر.
وعزز مفهوم التضامن، من خلال مبادرات من قبيل إنشاء صندوق تضامن عالمي؛ للقضاء على الفقر وإعلان اليوم الدولي للتضامن الإنساني، بوصفه عنصرًا حاسمًا في القضاء مكافحة الفقر وإشراك جميع أصحاب المصلحة ذوي الصلة.
وحدد مفهوم التضامن عمل الأمم المتحدة منذ إنشائها، فقد جمع إنشاء المنظمة شعوب العالم وأممه على تعزيز السلام، وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتأسست المنظمة على فرضية أساسية للوحدة والانسجام بين أعضائها، كما عُبّر عن ذلك في مفهوم الأمن الجماعي، الذي يستند إلى التضامن بين أعضائها للاتحاد «لصون السلم والأمن الدوليين».
وتستند المنظمة على روح التضامن هذه في تحقيق التعاون الدولي لحل المشاكل الدولية ذات الطابع الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الإنساني.
وحددت الجمعية العامة، في قرارها 209/60  (ملف بصيغة الـ PDF المؤرخ في 17 مارس 2006، التضامن باعتباره أحد القيم الأساسية والعالمية التي ينبغي أن تقوم عليها العلاقات بين الشعوب في القرن الحادي والعشرين، وتقرر، في هذا الصدد، أن تعلن 20 ديسمبر من كل عام يوما دوليا للتضامن الإنساني.
وأنشأت الجمعية العامة في فبراير 2003، بموجب قرارها 265/57 -ملف بصيغة الـ PDF، صندوق التضامن العالمي بوصفه صندوقًا استئمانيًا تابعًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويتمثل الهدف منه في القضاء على الفقر وتعزيز التنمية البشرية والاجتماعية في البلدان النامية، ولا سيما بين القطاعات الأكثر فقرًا من سكانها.

 


التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة